Thursday, September 01, 2005

ملاحظات انتخابية

نتيجة لعدة حوارات وجدت ان هناك بعض الملاحظات العابرة التي قد يهم البعض معرفتها:

- تستخرج بطاقات الانتخاب في مصر من قسم الشرطة التابع له المواطن في الفترة من اول نوفمبر وحتى اخر يناير من كل عام (احيانا يتم زيادة المدة الى نهاية فبراير او مارس ولكن ذلك يعتبر قرارا استثنائيا)
- مواليد عام 1982 وما بعدها يتم تسجيلهم تلقائيا في كشوف الناخبين بمجرد بلوغهم سن الثامنة عشر
- اي شخص ولد قبل عام 82 ولم يذهب لتسجيل نفسه في الكشوف الانتخابية من قبل لا يستطيع ان يذهب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة او انتخابات مجلس الشعب، اما مواليد ما بعد 82 فحتى ان لم يحصلوا على بطاقتهم الانتخابية يستطيعون الذهاب للادلاء باصواتهم باستخدام البطاقة الشخصية
- يتم توزيع الناخبين على عدد من اللجان ومن لم يشارك في الانتخابات من قبل عليه ان يذهب الى قسم الشرطة التابع له حتى يعرف ما هو المقر الانتخابي الذي يستطيع الادلاء بصوته به حتى لا يقضي يوم الانتخاب متنقلا بين اللجان باحثا عن اسمه.
- عند مراجعة قسم الشرطة يجب التاكد من ان الاسم المدون بالكشف الانتخابي هو بالضبط الاسم المسجل في البطاقة الشخصية وان وجود اي اختلاف في الكشف قد يؤدي الى عدم قبول الادلاء بالصوت
- عند الذهاب الى الانتخاب يجب ان يكون معك بطاقتك الشخصية ويفضل وجود البطاقة الانتخابية ولكن البطاقة الانتخابية ليست شرطا ملزما الآن.
- عند الادلاء بصوتك - ولأول مرة في مصر - سيكون مطلوبا ان توقع امام اسمك بالكشف الانتخابي وهو ما لم يكن يتم من قبل فاحرص على ممارسة هذا الحق لانه سيكون وسيلة لمراقبة التزوير.
- حدث من قبل أمامي أن المسئول عن اللجنة الانتخابية وضع صندوق التصويت وراءه بحيث يضطر الناخب بعد ان يعلم الورقة ان يلسمها له في يده ليضعها هو في الصندوق – اعتقد ان ذلك غير قانوني – ولكن اذا حدث معك ذلك سلمه الورقة ولكن لا تغادر من امامه حتى تتاكد من اتمام وضع الورقة داخل الصندوق جيدا.
- عرفت مؤخرا ان هناك بعض الشروط التي تسمح للناخب ان يقدم توكيل لشخص اخر لينتخب نيابة عنه واعتقد ان من ضمن الشروط ان يكون قريبا من الدرجة الاولى ، ولكنني لست واثقا من باقي التفاصيل، فان كان احد يعرف تفاصيل هذا الموضوع ليته يمدنا بها لانها قد تساعد المقيمين خارج مصر.

كتبت هذه النقاط كما ذكرت استحابة لبعض النقاشات ولكنني لا زلت على موقفي من أنه من الضروري ان نقاطع جميعا هذه الانتخابات وألا يذهب أيا منا ليشارك في هذا اليوم :)

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home